صفته
كان يوصف بأنه ربعة، ليس بالطويل ولا بالقصير، أبيض الوجه، أزهر له لمعان كأنه السراج، أسود الشعر، جعده، أشم الأنف قد انحسر الشعر عن جبينه فبدا مزهراً، وعلى خده خال أسود.
نسبه
هو: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وقد كني جعفر الصادق بعدة كنى منها أبو عبد الله (وهي أشهرها) وأبو إسماعيل وأبو موسى. ولقب بالصادق، والفاضل، والطاهر، والقائم، والكامل، والمنجي.
أم أبيه هي: أم عبد الله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أمه هي: أم فروة فاطمة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أم أمه هي: أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أبناؤه
كان للصادق عشرة أولاد هم:
- إسماعيل (و إليه ينسب المذهب الإسماعيلي)
- عبد الله
- أم فروة -وأم إسماعيل وعبد الله وأم فروة: فاطمة بنت الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
- موسى بن جعفر
- إسحاق
- محمد -وأم محمد وإسحاق: أم ولد اسمها حميدة.
- العباس
- علي (المعروف بالعريضي)
- أسماء
- فاطمة
نظرة الشيعة الإثنا عشرية لفقه وروايات جعفر الصادق
تؤمن الطائفة الشيعية الإثنا عشرية بعصمة جعفر الصادق كعصمة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم من عند الله بنص آية التطهير، وأنه مسدد من قبل الله، وبالتالي فإن الإمام جعفرا الصادق غير خاضع للجرح والتعديل، وإن الإمام جعفرا الصادق يأخذ الحديث عن الرسول بإسناد متصل بآبائه وذلك لعصمتهم وصدقهم فيما يقولون، كما أن فقه الإمام جعفر وتعاليمه التي تثبت عنه ويتم ثبوت صحتها عنه، لا يجوز تجاوزها أو الاعتراض عليها لأنها من عند الله، « فالحديث عند الشيعة الإثناعشرية هو قول المعصوم أو فعله أو تقريره، وبهذا الاعتبار ينقسم إلى الصحيح ومقابله، وبهذا عُلم أن مالا ينتهي إلى المعصوم ليس حديثاً، وأما العامة (يقصد أهل السنة والجماعة) فاكتفوا فيه بالانتهاء إلى أحد الصحابة والتابعين، ولأجل التمييز بين القسمين ربما يسمّون ما ينتهي إلى الصحابة والتابعين بالأثر.[3]». والجدير بالذكر أن الإمام الصادق هو أكثر الأئمة رواية في كتب الحديث عن الإثناعشرية، بل إن الطائفة الإثناعشرية تلقب نفسها بلقب الجعفرية نسبة لجعفر الصادق.
نظرة أهل السنة والجماعة للإمام جعفر الصادق
يرى أهل السنة والجماعة أن جعفرا الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ولا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول صلى الله عليه وسلم، ويرى أهل السنة والجماعة أنه من الطبيعي أن يسبق بعض من هم ليسوا من آل البيت من هم من آل بيت في العلم والفقه والحفظ.
المكانة العلمية للإمام جعفر الصادق
تميز عصر الإمام الصادق بأنه عصر النمو والتفاعل العلمي والحضاري بين الثقافة والتفكير الإسلامي من جهة، وبين ثقافات الشعوب ومعارف الأمم وعقائدها من جهة أخرى. ففي عصره نمت الترجمة، ونقلت كثير من العلوم والمعارف والفلسفات من لغات أجنبية إلى اللغة العربية، وبدأ المسلمون يستقبلون هذه العلوم والمعارف وينقحّونها أو يضيفون إليها، ويعمقون أصولها، ويوسعون دائرتها. فنشأت في المجتمع الإسلامي حركة علمية وفكرية نشطة.
وسط هذه الأجواء والتيارات والمذاهب والنشاط العلمي والثقافي، عاش الإمام الصادق ومارس مهماته ومسؤولياته العلمية والعقائدية كإمام وأستاذ، وعالم فذّ لا يدانيه أحد من العلماء، ولا ينافسه أستاذ أو صاحب معرفة، فقد كان قمة شامخة ومجدا فريدا فجّر ينابيع المعرفة، وأفاض العلوم والمعارف على علماء عصره وأساتذة زمانه فكانت أساسا وقاعدة علمية وعقائدية متينة ثبت عليها البناء الإسلامي، واتسعت من حولها آفاقه ومداراته. وقد اشتهر الإمام الصادق بغزارة العلوم ولا سيما في الطب والكيمياء وخلف آثارا عجيبة من ذلك (طب الصادق) و(أماليه). هذا بالإضافة إلى علم الكلام والفقه والحديث وقد روى جابر بن حيان الكيمياوي العربي الشهير الشيء الكثير من الآراء الكيمياوية في مؤلفاته عن الإمام جعفر الصادق.
و في (حليه الأولياء) لأبي نعيم بعد ما جاء بأسماء أعلام الإسلام روايتهم عنه قال، وأخرج عنه مسلم في صحيحه محتجا بحديثه، وكان مالك بن أنس إذا حدث عنه قال "حدثني الثقة بعينه" و"ما رأت عين، ولا سمعت أذن، ولا خطر على قلب بشر، أفضل من جعفر الصادق، فضلاً وعلماً وعبادةً وورعاً".
مناظرات جعفر الصادق الدينية والعلمية
لقد كان للإمام جعفر الصادق كثير من المناظرات مع العلماء وغيرهم في الدين والعلوم الإنسانية المختلفة، وقد اتبع الإمام الصادق منهجاً منطقيا تسلسليا في المناظرة والنقاش وهو أسلوب علمي يبرز مكانته العلمية وقدرته على استحضار كافة جوانب الموضوع وحضور البديهة في الرد، ويمكننا الإشارة إلى لمحة سريعة إلى عناوين بعض المناظرات التي حدثت مع الإمام جعفر بن محمد الصادق حيث أنه من الطبيعي ان يتعرض شخص بهذا المستوى الكبير من الفهم والعلم والمكانة لاسئلة المستفسرين وانكار الملحدين ومكابرة كثير من الفئات المتاثرة بالعلوم المستقدمة من هنا وهناك ومن تلك المناظرات:
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع الملحدين
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع أبي حنيفة في القياس
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع رؤساء المعتزلة
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع طبيب هندي
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع عبد الله بن الفضل بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم المعروف باسم عبد الله بن الفضل الهاشمي [4]
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع الزنادقة، الملاحدة، المشككين بقدرة الله
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع ابن أبي العوجاء
- مناظرة الإمام جعفر الصادق مع أبي حنيفة في حكم التوسل بالنبي (ص)
- مناظرة الإمام جعفر الصادق في الحكمة من الغيبة.
وغيرها الكثير من المناظرات المهمة والمفيدة جدا
أصحابه وتلاميذه
أصحابه وتلاميذه
- أحمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني اسند عنه
- أحمد بن بشير أبو بكر العمري الكوفي
- أحمد بن بشر بن عمار الصيرفي
- أحمد بن عبد العزيز الكوفي أبو شبل
- أحمد بن مبشر الطائي الكوفي
- أحمد بن ثابت الحنفي الكوفي ويقال الهمداني
- أحمد بن جابر الكوفي أخو زيد القتات
- أحمد بن عبيد الأزدي الكوفي مولى
- أحمد بن معاذ الجعفي الكوفي
- أحمد بن سليم القبي الكوفي
- جابر بن حيان
- أبو حنيفه النعمان
- زرارة بن أعين (عند الشيعة الامامية)
- هشام بن الحكم بن منصور
- مؤمن الطاق
أقوال رواة الحديث والعلماء عنه في كتب أهل السنة
1* (ميزان الاعتدال - الذهبي ج 1 ص 414):
1* (ميزان الاعتدال - الذهبي ج 1 ص 414):
- وقال مصعب، عن الدراوردى قال: لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمر بني العباس.
- قال مصعب ابن عبد الله: كان مالك لا يروى عن جعفر حتى يضمه إلى أحد.
- وروى عباس عن يحيى قال: جعفر ثقة مأمون.
- وقال أبو حاتم: ثقة لا يسأل عن مثله.
2* (تهذيب الكمال - المزي ج 5 ص 76):
- وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: سئل يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد فقال: في نفسي منه شيء، قلت: فمجالد ؟ قال: مجالد أحب إلي منه.
- وقال أحمد بن سلمة النسيابوري، عن إسحاق بن راهويه، قلت للشافعي: كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال: ثقة في مناظرة جرت بينهما.
- وقال أبو العباس بن عقدة: حدثنا جعفر بن محمد بن هشام قال: حدثنا محمد بن حفص بن راشد قال: حدثنا أبي، عن عمرو بن أبي المقدام، قال : كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين.
- وقال أيضا: حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة، قال: حدثنا محمد بن حماد بن زيد الحارثي، قال: حدثنا عمرو بن ثابت، قال: رأيت جعفر بن محمد واقفا عند الجمرة العظمى، وهو يقول: سلوني، سلوني.
- وقال أيضا: حدثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم، قال: حدثني إبراهيم بن محمد الرماني، أبو نجيح قال: سمعت حسن بن زياد يقول: سمعت أبا حنيفة وسئل: من أفقه من رأيت ؟ فقال: ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد، لما أقدمه المنصورالحيرة، بعث إلي فقال: يا أبا حنيفة، إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهيئ له من مسائلك الصعاب، قال: فهيأت له أربعين مسألة، ثم بعث إلي أبو جعفر فأتيته بالحيرة، فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر، فسلمت، وأذن لي، فجلست، ثم التفت إلى جعفر، فقال: يا أبا عبد الله تعرف هذا؟ قال: نعم، هذا أبو حنيفة، ثم أتبعها: قد أتانا، ثم قال: يا أبا حنيفة؟ هات من مسائلك، نسأل أبا عبد الله، وابتدأت أسأله، وكان يقول في المسألة: انتم تقولون فيها كذا وكذا، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا، ونحن نقول كذا وكذا، فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة، وربما خالفنا جميعا حتى أتيت على أربعين مسألة ما أخرم منها مسألة، ثم قال أبو حنيفة: أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس؟
3* (النووي، تهذيب الأسماء مج1 ص155)
- (أتفقوا على إمامته وجلالته)
4* (تهذيب التهذيب، الحافظ ابن حجر،ج2 ص88و89)
- ابن حبان(كان من سادات أهل البيتفقها وفضلا وعلما)
- الإمام مالك(اختلفت إليه زمانا فما كنت أراه إلا على ثلاثة خصال، إما مصل وإما صائم وإما يقرأ القران وما رأيته يحدث إلا على طهارة)
5* (الألباني، السلسلة الصحيحة، مج4 ص651)
- (الإمام الفقيه وهو ثقة من رجال مسلم)
6* (ابن تيمية، منهاج السنة مج2 ص123)
- (وجعفر الصادق من خيار أهل العلم والدين كذب عليه أكثر مما كذب على من قبله، فالآفة وقعت من الكذابين لا منه، ؤلهذا نسبت إليه أنواع من الأكاذيب مثل كتاب البطاقة والجفر والهفت والكلام عن النجوم حتى نقل عنه أبو عبد الرحمان (السلمي) في حقائق التفسير من الأكاذيب ما نزه الله جعفرا منها)
- وقال أبو حنيفة النعمان (ما رأيت أفقه من جعفر)
- وقال ابن حبان (هو سيد من سادات أهل البيت، وعباد أتباع التابعين، وعلماء أهل المدينة)
- قال ابن تيمية في منهاج السنة (إن جعفر ابن محمد من أئمة الدين باتفاق أهل السنة)
- ومن الأسماء التي روت عنه:
- أبان بن تغلب
- إسماعيل بن جعفر كما في الترمذي والنسائي
- حاتم بن إسماعيل في الصحاح عدى البخاري
- الحسن بن صالح بن حي
- الحسن بن عياش في مسلم والنسائي
- حفص بن غياث في مسلم وأبي داود وابن ماجة
- زهير بن محمد التميمي في ابن ماجة
- زيد بن سعيد الأنماطي في الترمذي
- سعيد بن سفيان الأسلمي في ابن ماجة
- سفيان الثوري في الصحاح عدى البخارى
- سفيان بن عيينة في الترمذي والنسائي وابن ماجة
- سليمان بن بلال في مسلم وأبي داود
- شعبة بن الحجاج
- أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل
- عبد الله بن ميمون القدّاح في الترمذي
- عبد العزيز بن عمران الزهري في الترمذي
- عبد العزيز بن محمد الدراوردي في الأدب المفرد، ومسلم والترمذي وابن ماجة
- عبد الملك بن عبد العزيز بن جريح، المجمع على وثاقته عندهم، روى له مسلم والنسائي
- عبد الوهاب بن عبد الحميد الثقفي في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة
- عثمان بن فرقد العطّار في الترمذي
- الإمام مالك في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة
- محمد بن اسحاق بن يسار
- محمد بن ثابت البناني في الترمذي
- محمد بن ميمون الزعفراني في أبي داود
- مسلم بن خالد الزنجي
- معاوية بن عمار الدهني في مسند أحمد وأفعال العباد
- موسى بن عمير القرشي
- أبو حنيفة النعمان بن ثابت
- هيب بن خالد في الأدب المفرد ومسلم
- يحيى بن سعيد الأنصاري في مسلم والنسائي
- يحيى بن سعيد القطان في أبي داود والنسائي
- يزيد بن عبد الله بن الهاد في النسائي
الخلفاء المعاصرون للإمام جعفر الصادق
خلفاء الدولة الأموية
خلفاء الدولة الأموية
- هشام بن عبد الملك
- الوليد بن يزيد بن عبد الملك
- يزيد بن الوليد بن عبد الملك
- إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك
- مروان بن محمد
خلفاء الدولة العباسية
- أبو العباس السفاح
- أبو جعفر المنصور
من أقواله
- روي أنه لما سئل عن تحريم الربا وعلته قال (لأن لا يتمانع الناس المعروف)
- (ان قدرت على أن لا تخرج من بيتك فافعل، فان عليك في خروجك ان لا تغتاب ولا تكذب ولا تحسد ولا ترائي ولا تتصنع ولا تداهن، ثم قال: نعم صومعة المسلم، بيته، يكفُّ فيه بصره ولسانه ونفسه وفرجه.)
- قال لحمران: (يا حمران انظر إلى من هو دونك ولا تنظر إلى من هو فوقك في المقدرة فان ذلك أقنع لك بما قسم لك، واحرى ان تستوجب الزيادة من ربك، واعلم أن العمل الدائم القليل على اليقين أفضل عند اللّه من العمل الكثير على غير يقين واعلم أنه لا ورع أولى من تجنب محارم اللّه والكف عن اذى المؤمنين واغتيابهم، ولا عيش أهنأ من حسن الخلق، ولا مال انفع من القنوع باليسير المجزي، ولا جهل اضر من العجب.)
- وقيل له: على ماذا بنيت أمرك، فقال: (على أربعة أشياءعلمت أن عملي لا يعمله غيري فاجتهدت، وعلمت أن اللّه عز وجل مطلع عليّ فاستحييت، وعلمت أن رزقي لا يأكله غيري فاطمأننت، وعلمت أن آخر أمري الموت فاستعددت.)
- من أنصف الناس من نفسه رُضي به حكما لغيره
- (لا تسخطوا الله برضى أحد من خلقه، ولا تتقربوا إلى الناس بتباعد من الله)
- (أحب أخواني إليّ من أهدى إليّ عيوبي).
- الجهاد أفضل الأشياء بعد الفرائض.
- (من أعطي ثلاثا لم يمنع ثلاثا، من أعطي الدعاء أعطي الإجابة، ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة، ومن أعطي التوكّل أعطي الكفاية)
- إيّاكم والكذب المفترع. قيل له: وما الكذب المفترع ؟ قال: أن يحدّثك الرجل بالحديث فتتركه وترويه عن الذي حدّثك عنه.
وفاته
توفي سنة 148 هـ محبوسا في عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور.
المراجع
1. ^ روائع الحضارة الإسلامية، للدكتور علي عبد الله الدفاع.
2. ^ موسوعة العلماء الكيميائيين، للدكتور موريس شربل.
3. ^ العلامة المُحقق آية الله الشيخ السبحاني : أصول الحديث وأحكامه ص 19
4. ^ التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ص
توفي سنة 148 هـ محبوسا في عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور.
المراجع
1. ^ روائع الحضارة الإسلامية، للدكتور علي عبد الله الدفاع.
2. ^ موسوعة العلماء الكيميائيين، للدكتور موريس شربل.
3. ^ العلامة المُحقق آية الله الشيخ السبحاني : أصول الحديث وأحكامه ص 19
4. ^ التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ص
0 التعليقات:
إرسال تعليق